فصل: قال الشوكاني في الآيات السابقة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



{فلما أسلما} أي لأمر الله، ويقال: استسلم وسلم بمعناه.
وقرأ الجمهور: {أسلما} .
وقرأ عبد الله، وعلي، وابن عباس، ومجاهد، والضحاك، وجعفر بن محمد، والأعمش، والثوري: {سلما} أي فوضا إليه في قضائه وقدره.
وقرئ: {استسلما} ثلاث قراءآت.
وقال قتادة في {أسلما} : أسلم هذا ابنه، وأسلم هذا نفسه، فجعل أسلما متعديًا، وغيره جعله لازمًا بمعنى: انقاذ الأمر الله وخضعا له.
{وتله للجبين} أي أوقعه على أحد جنبيه في الأرض مباشرًا الأمر بصبر وجلد، وذلك عند الصخرة التي بمنى؛ وعن الحسن: في الموضع المشرف على مسجد منى؛ وعن الضحاك: في المنحر الذي ينحر فيه اليوم.
وجواب لما محذوف يقدر بعد {وتله للجبين} أي أجزلنا أجرهما، قاله بعض البصريين؛ او بعد {الرؤيا} أي كان ما كان مما تنطق به الحال ولا يحيط به الوصف من استبشارهما وحمدهما الله على ما أنعم به إلى ألفاظ كثيرة ذكرها الزمخشري على عادته في خطابته؛ أو قبل {وتله} تقديره: {فلما أسلما وتله}.
قال ابن عطية: وهو قول الخليل وسيبويه، وهو عندهم كقول امرىء القيس:
فلما أجزنا ساحة الحي وانتحي

وقال الكوفيون: الجواب مثبت، وهو: {وناديناه} على زيادة الواو.
وقالت فرقة: هو {وتله} على زيادة الواو.
وذكر الزمخشري في قصة إبراهيم وابنه، وما جرى بينهما من الأقوال والأفعال فصولًا، الله أعلم بصحتحها، يوقف عليها في كتابة.
وأن مفسرة، أي {قد صدّقت}.
وقرأ زيد ابن علي: {وناديناه قد صدقت} بحذف أن؛ وقرئ: {صدقت} بتخفيف الدال.
وقرأ فياض: {الريا} بكسر الراء والإدغام وتصديق الرؤيا.
قال الزمخشري: بذل وسعه وفعل ما يفعل الذابح من بطحه على شقه وإمرار الشفرة على حلقه، لكن الله سبحانه جاء بما منع الشفرة أن تمضي فيه، وهذا لا يقدح في فعل إبراهيم.
ألا ترى أنه لا يسمى عاصيًا ولا مفرطًا؟ بل يسمى مطيعًا ومجتهدًا، كما لو مضت فيه الشفرة وفرت الأوداج وأنهرت الدم.
وليس هذا من ورود النسخ على المأمور به قبل الفعل، ولا قبل أو أن الفعل في شيء، كما يسبق إلى بعض الأوهام حتى يشتغل بالكلام فيه.
وقال ابن عطية: {قد صدّقت} يحتمل أن يريد يقلبك على معنى: كانت عندك رؤياك صادقة حقًا من الله فعلمت بحسبها حين آمنت بها، واعتقدت صدقها.
ويحتمل أن يريد: صدقت بقلبك ما حصل عن الرؤيا في نفسك، كأنه قال: قد وفيتها حقها من العمل. انتهى.
{إنا كذلك نجزي المحسنين} تعليل لتخويل ما خولهما الله من الفرج بعد الشدة، والظفر بالبغية بعد اليأس.
{إن هذا} أي ما أمر به إبراهيم من ذبح ابنه، {لهو البلاء المبين} أي الاختبار البين الذي يتميز فيه المخلصون وغيرهم، أو المحنة البينة الصعوبة التي لا محنة أصعب منها.
{وفدنياه بذبح} قال ابن عباس: هو الكبش الذي قربه هابيل فقبل منه، وكان يرعى في الجنة حتى فدى به إسماعيل.
وقال أيضًا هو والحسن: فدي بوعل أهبط عليه من سرو.
وقال الجمهور: كبش أبيض أقرن أقنى، ووصف بالعظم.
قال مجاهد: لأنه متقبل يقينًا.
وقال عمرو بن عبيد: لأنه جرت السنة به، وصار دينًا باقيًا إلى آخر الدهر.
وقال الحسن بن الفضل: لأنه كان من عند الله.
وقال أبو بكر الوراق: لأنه لم يكن عن نسل، بل عن التكوين.
وقال ابن عباس، وابن جبير: عظمته كونه من كباش الجنة، رعى فيها أربعين خريفًا.
وفي قوله: {وفديناه بذبح عظيم} دليل على أن إبراهيم لم يذبح ابنه، وقد فدي.
وقالت فرقة: وقع الذبح وقام بعد ذلك.
قال ابن عطية: وهذا كذب صراح.
وقالت فرقة: لم ير إبراهيم في منامه الإمرار بالشفرة فقط، فظن أنه ذبح مجهز، فنفذ لذلك.
فلما وقع الذي رآه وقع النسخ، قال: ولا اختلاف، فإن إبراهيم عليه السلام، أمرّ الشفرة على حلق ابنه فلم تقطع. انتهى.
والذي دل عليه القرآن أنه {تله للجبين} فقط، ولم يأت في حديث صحيح أنه أمرّ الشفرة على حلق ابنه.
{وتركنا عليه} إلى: {المؤمنين} تقدم تفسير نظيره في آخر قصة نوح، قبل قصة إبراهيم هنا، وقال هنا كذلك دون إنا، اكتفاء بذكر ذلك قبل وبعد.
{وبشرناه بإسحاق نبيًا من الصالحين} الظاهر أن هذه بشارة غير تلك البشارة، وأن الغلام الحليم المبشر به إبراهيم هو إسماعيل، وأنه هو الذبيح لا إسحاق؛ وهو قول ابن عباس، وابن عمر، ومعاوية بن أبي سفيان، ومحمد بن كعب القرظي، والشعبي، والحسن، ومجاهد، وجماعة من التابعين؛ واستدلوا بظاهر هذه الآيات وبقوله عليه السلام: أنا ابن الذبيحين، وقول الأعرابي له: يا ابن الذبيحين: فتبسم عليه السلام، يعني إسماعيل، وأباه عبد الله.
وكان عبد المطلب نذر ذبح أحد ولده، فخرج السهم على عبد الله، فمنعه أخواله وقالوا له: افد ابنك بمائة من الإبل، ففداه بها.
وفيما أوحي الله لموسى في حديث طويل.
وأما إسماعيل، فإنه جاد بدم نفسه.
وسأل عمر بن عبد العزيز يهوديًا أسلم عن ذلك فقال: إن يهوديًا ليعلم، لكهنم يحسدونكم معشر العرب، وكان قرنا الكبش منوطين في الكعبة.
وسأل الأصمعي أبا عمرو بن العلاء عن الذبيح فقال: يا أصمعي، أين عزب عنك عقلك؟ ومتى كان إسحاق بمكة؟ وهو الذي بنى البيت مع أبيه، والمنحر بمكة؟ انتهى.
ووصفه تعالى بالصبر في قوله: {وإسماعيل وإدريس وذا الكفل كل من الصابرين} وهو صبره على الذبح؛ وبصدق الوعد في قوله: {إنه كان صادق الوعد} لأنه وعد أباه من نفسه الصبر على الذبح فوفى به.
وذكر الطبري أن ابن عباس قال: الذبيح إسماعيل، ويزعم اليهود أنه إسحاق، وكذبت اليهود.
ومن أقوى ما يستدل به أن الله تعالى بشر إبراهيم بإسحاق، وولد إسحاق يعقوب.
فلو كان الذبيح إسحاق، لكان ذلك الإخبار غير مطابق للواقع، وهو محال في إخبار الله تعالى.
وذهبت جماعة إلى أن الذبيح هو إسحاق، منهم: العباس بن عبد المطلب، وابن مسعود، وعلي، وعطاء، وعكرمة، وكعب، وعبيد بن عمير، وابن عباس في رواية، وكان أمر ذبحه بالشأم.
وقال عطاء ومقاتل: ببيت المقدس؛ وقيل: بالحجاز، جاء مع أبيه على البراق.
وقال عبيد بن عمير، وابن عباس في رواية: وكان أمر ذبحه بالشأم، كان بالمقام.
وقال ابن عباس: والبشارة في قوله: {وبشرناه بإسحاق} هي بشارة نبوته.
وقالوا: أخبر تعالى عن خليله إبراهيم حين هاجر إلى الشام بأنه استوهبه ولدًا، ثم أتبع تلك البشارة بغلام حليم، ثم ذكر رؤياه بذبح ذلك الغلام المبشر به، ويدل عليه كتاب يعقوب إلى يوسف، عليهما السلام: من يعقوب إسرائيل الله ابن إسحاق ذبيح الله إبن إبراهيم خليل الله.
ومن جعل الذبيح إسحاق، جعل هذه البشارة بشارة بنبوته، كما ذكرنا عن ابن عباس.
وقالوا: لا يجوز أن يبشره الله بولادته ونبوته معًا، لأن الامتحان بذبحه لا يصح مع علمه بأنه سيكون نبيًا.
ومن جعله إسماعيل، جعل البشارة بولده إسحاق.
وانتصب نبيًا على الحال، وهي حال مقدرة.
فإن كان إسحاق هو الذبيح، وكانت هذه البشارة بولادة إسحاق، فقد جعل الزمخشري ذلك محل سؤال.
فإن قلت: فرق بين هذا وقوله: {فادخلوها خالدين} وذلك أن المدخول موجود مع وجود الدخول، والخلود غير موجود معهما، فقدرت مقدرين للخلود، فكان مستقيمًا.
وليس كذلك المبشر به، فإنه معلوم وقت وجود البشارة، وعدم المبشر به أوجب عدم حاله، لأن الحال حلية لا تقوم إلا بالمحلي.
وهذا المبشر به الذي هو إسحاق، حين وجد لم توجد النبوة أيضًا بوجوده، بل تراخت عنه مدة طويلة، فكيف يجعل نبيًا حالًا مقدرة؟ والحال صفة للفاعل والمفعول عند وجود الفعل منه أو به.
فالخلود، وإن لم يكن صفتهم عند دخول الجنة، فتقديرها صفتهم، لأن المعنى: مقدرين الخلود.
وليس كذلك النبوة، فإنه لا سبيل إلى أن تكون موجودة وقت وجود البشارة بإسحاق لعدم إسحاق.
قلت: هذا سؤال دقيق السلك ضيق المسلك، والذي يحل الإشكال أنه لابد من تقدير مضاف محذوف وذلك قوله: {وبشرناه} بوجود إسحاق نبيًا، أي بأن يوجد مقدرة نبوته، فالعامل في الحال الوجود، لا فعل البشارة؛ وبذلك يرجع نظير قوله تعالى: {فادخولها خالدين} {من الصالحين} حال ثانية، وورودها على سبيل الثناء والتقريظ، لأن كل نبي لابد أن يكون من الصالحين. انتهى.
{وباركنا عليه وعلى إسحاق} أفضنا عليهما بركات الدين والدنيا، وبأن أخرجنا أنبياء بني إسرائيل من صلبه.
{ومن ذريتهما محسن وظالم} فيه وعيد لليهود ومن كان من ذريتهما لم يؤمن بمحمد صلّى اللّه عليه وسلم، وفيه دليل على أن البر قد يلد الفاجر، ولا يلحقه من ذلك عيب ولا منقصة. اهـ.

.قال الشوكاني في الآيات السابقة:

{وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ فَلَنِعْمَ الْمُجِيبُونَ (75)}.
لما ذكر سبحانه أنه أرسل في الأمم الماضية منذرين: ذكر تفصيل بعض ما أجمله، فقال: {وَلَقَدْ نَادَانَا نُوحٌ} واللام هي: الموطئة للقسم، وكذا اللام في قوله: {فَلَنِعْمَ المجيبون} أي: نحن، والمراد: أن نوحًا دعا ربه على قومه لما عصوه، فأجاب الله دعاءه، وأهلك قومه بالطوفان.
فالنداء هنا هو: نداء الدعاء لله، والاستغاثة به، كقوله: {رَّبّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأرض مِنَ الكافرين دَيَّارًا} [نوح: 26]، وقوله: {أَنّى مَغْلُوبٌ فانتصر} [القمر: 10] قال الكسائي: أي: فلنعم المجيبون له كنا {فَنَجَّيْنَاهُ وَأَهْلَهُ مِنَ الكرب العظيم} المراد بأهله: أهل دينه، وهم من آمن معه، وكانوا ثمانين، والكرب العظيم هو: الغرق، وقيل: تكذيب قومه له، وما يصدر منهم إليه من أنواع الأذايا {وَجَعَلْنَا ذُرّيَّتَهُ هُمُ الباقين} وحدهم دون غيرهم كما يشعر به ضمير الفصل، وذلك لأن الله أهلك الكفرة بدعائه، ولم يبق منهم باقية، ومن كان معه في السفينة من المؤمنين ماتوا كما قيل، ولم يبق إلا أولاده.
قال سعيد بن المسيب: كان ولد نوح ثلاثة، والناس كلهم من ولد نوح، فسام أبو العرب، وفارس، والروم، واليهود، والنصارى.
وحام أبو السودان من المشرق إلى المغرب: السند.
والهند، والنوب، والزنج، والحبشة، والقبط، والبربر وغيرهم.
ويافث أبو الصقالب، والترك، والخزر، ويأجوج، ومأجوج وغيرهم.
وقيل: إنه كان لمن مع نوح ذرّية كما يدلّ عليه قوله: {ذُرّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ} [الإسراء: 3]، وقوله: {قِيلَ يانوح اهبط بسلام مّنَّا وبركات عَلَيْكَ وعلى أُمَمٍ مّمَّن مَّعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مّنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ} [هود: 48]، فيكون على هذا معنى {وَجَعَلْنَا ذُرّيَّتَهُ هُمُ الباقين} وذرّيته وذرّية من معه دون ذرّية من كفر، فإن الله أغرقهم، فلم يبق لهم ذرّية.
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ في الآخرين} يعني: في الذين يأتون بعده إلى يوم القيامة من الأمم، والمتروك هذا هو قوله: {سلام على نُوحٍ} أي: تركنا هذا الكلام بعينه، وارتفاعه على الحكاية، والسلام هو: الثناء الحسن، أي: يثنون عليه ثناءً حسنًا، ويدعون له، ويترحمون عليه.
قال الزجاج: تركنا عليه الذكر الجميل إلى يوم القيامة، وذلك الذكر هو قوله: {سلام على نُوحٍ}.
قال الكسائي: في ارتفاع {سلام} وجهان: أحدهما وتركنا عليه في الآخرين يقال: سلام على نوح.
والوجه الثاني أن يكون المعنى: وأبقينا عليه، وتمّ الكلام، ثم ابتدأ، فقال: سلام على نوح، أي: سلامة له من أن يذكر بسوء في الآخرين.
قال المبرد: أي: تركنا عليه هذه الكلمة باقية، يعني: يسلمون عليه تسليمًا، ويدعون له، وهو من الكلام المحكي كقوله: {سُورَةٌ أنزلناها} [النور: 1]، وقيل: إنه ضمن تركنا معنى: قلنا.
قال الكوفيون: جملة {سلام على نوح في العالمين} في محل نصب مفعول {تركنا} لأنه ضمن معنى قلنا.
قال الكسائي: وفي قراءة ابن مسعود {سلامًا} منصوب بتركنا، أي: تركنا عليه ثناءً حسنًا، وقيل: المراد بالآخرين: أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
و{في العالمين} متعلق بما تعلق به الجار والمجرور الواقع خبرًا، وهو على نوح، أي: سلام ثابت، أو مستمرّ، أو مستقرّ على نوح في العالمين من الملائكة، والجنّ، والإنس، وهذا يدل على عدم اختصاص ذلك بأمة محمد صلى الله عليه وسلم كما قيل: {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِى المحسنين} هذه الجملة تعليل لما قبلها من التكرمة لنوح بإجابة دعائه، وبقاء الثناء من الله عليه، وبقاء ذريته، أي: إنا كذلك نجزي من كان محسنًا في أقواله، وأفعاله راسخًا في الإحسان معروفًا به، والكاف في {كذلك} نعت مصدر محذوف، أي: جزاء كذلك الجزاء {إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا المؤمنين} هذا بيان لكونه من المحسنين، وتعليل له بأنه كان عبدًا مؤمنًا مخلصًا لله {ثُمَّ أَغْرَقْنَا الآخرين} أي: الكفرة الذين لم يؤمنوا بالله، ولا صدّقوا نوحًا.
ثم ذكر سبحانه قصة إبراهيم، وبيّن: أنه ممن شايع نوحًا، فقال: {وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لإبراهيم} أي: من أهل دينه، وممن شايعه، ووافقه على الدعاء إلى الله، وإلى توحيده، والإيمان به.
قال مجاهد: أي: على منهاجه، وسنّته.
قال الأصمعي: الشيعة: الأعوان، وهو مأخوذ من الشياع، وهو الحطب الصغار الذي يوقد مع الكبار حتى يستوقد، وقال الفراء: المعنى: وإن من شيعة محمد لإبراهيم، فالهاء في شيعته على هذا لمحمد صلى الله عليه وسلم، وكذا قال الكلبي.